بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ

اية القرأن : وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (105)

كلمة مديرة أكاديميّة رُشْد :

“بسم الله الرحمن الرحيم”

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و الصلاة و السلام على أشرف الكائنات و معلم البشرية سيدنا محمد صلّ الله عليه و سلم .

يسعدني و يشرفني أن أرحب بكم في الموقع الإلكتروني لأكاديميّة رُشْد، إنه لمن دواعي سروري و فخري أن يكون الله سبحانه و تعالى قد قدّر لي أن أكون من أسس و أشرف على هذا الصرح التعليمي .

لذا فأنني أرجو من الله عزّ و جل أن يعينني في ان يكون لي دوراً فاعلاً في إعلاء راية الجمعية و الاكاديميّة عالياً ليكون ذلك الإرتقاء القائم بوطننا العظيم الغالي و دعم الطلاب و مساعدتهم في مسيرتهم التعليميّة ، و دعم الفئة المهمّشة في لبنان و طرابلس خاصّة و هم ذوي الغحتياجات الخاصّة .

أرشدنا الله جميعاً إلى ما فيه صالح أبنائنا الأعزاء .

sarara

التعريف بالجمعيّة :

جمعية رُشْد للتنمية و التدريب تتضمن عدّ أقسام مهمّة و تعود بالمنفعة لأفراد المجتمع ، أهم أقسام الجمعيّة :

  • التعليم الخصوصي و اللغات .
  • أكاديميّة رُشْد للتنمية و التدريب .
  • نادي رُشْد للاطفال و الناشئة .
  • شتاء و مخيم رُشْد التربوي الصيفي .
  • قسم الإستشارات .
  • مركز رُشْد لذوي الإحتياجات الخاصّة ة الصعوبات التعلميّة .

فيما يلي الأقسام و طبيعة البرامج التي نقدمها في جمعيّة رُشْد للتنمية و التدريب .

الدورات التعليمية لتنمية الثقافة الوطنية والتفكير المنهجي في تنشيط الذهن لتطوير مهارات الطفولة وتنمية ثقافة الابتكار.

  • الدورات المنهجية لتنمية دورات تدريبية في اتقان المهارات الأربع في اللغات  كاللغة العربية  واللغة الإنجليزية والفرنسية والصينية.

  • الإرث الثقافي والتراث المحلي التوعوية حول العلاقة النفسية بين التغذية والسلوك لتنمية الثقافة الاجتماعية وتنظيم السلوك الإيجابي.

  • الدورات التنموية لترشيد ثقافة الاستهلاك ودعم الاقتصاديات المحلية التوعوية لتنمية ثقافة المواطنة والمسؤولية لتعميق ثقافة الاندماج والتكامل بين الأفراد والمجتمع وإرادة الدولة

  • الدورات التدريبية في مهارات الحاسب الآلي.

  • الدورات التدريبية  لتنمية المهارات الذهنية عبر برنامج الحساب الذهني (يوسي ماس) .

الدورات التعليمية لتنمية الثقافة الوطنية والتفكير المنهجي لتنمية دور المرأة في التعليم والمسؤولية المجتمعية والقيمية وثقافة التفكير الإيجابي.

  • دورات تدريبية  في فنون الحفاظ على النسيج المجتمعي والسعادة الزوجية  والبناء الأسري السليم , المتوازن لتنمية المسؤولية الاجتماعية وثقافة القدوة .

  • الدورات التعليمية للأسرة حول تربية الطفولة وتنمية النفسية والسلوك السليم لتنمية شخصية المرأة وثقافة التفكير لتطوير الفاعلية الاجتماعية .

  • دورات تدريبية في الاقتصاد المنزلي  والطبخ والتغذية السليمة, واثرها الوقائي.

  • دورات تدريبية  في التفصيل والتطريز والتزيين النسائي وفنون الرسم والنحت وتحفيز الابداع وتبني المواهب وتعزيز دور المرأة في الأنشطة وتوسيع مصادر الدخل , تعكس اثرها على النشء والاسرة.

  • الدورات المنهجية لتنمية ثقافة المسؤولية والدور الحضاري التنموي لترشيد ثقافة الاستهلاك ودعم الاقتصاديات المحلية التوعوية لتنمية ثقافة المواطنة والمسؤولية  المجتمعية لتعميق ثقافة الاندماج والتكامل بين الأفراد والمجتمعات وإرادة الدولة.

دورات منهجية لتنمية الثقافة الوطنية والمسؤولية والدور الحضاري والتفكير المنهجي والوعي . دوارات القواعد المنهجية في تناول القضايا المنهجية .. ما معنى المنهج ونوعه وصفته وحاضنته وأهميته الحضارية والعلمية حول بناء الذات الحضارية والتخطيط الاستراتيجي.

كيف أرسم الخطة الاستراتيجية. وسيليها عدة استراتيجيات أخرى هي:

  • الدورات  المنهجية حول كتابة البحوث العلمية والاستراتيجية الإجرائية للبحوث العلمية وتشمل عدة محاور علمية .

  • الدورات التدريبية في التحليل الاحصائي  للبحوث.

  • الدورات التدريبية في ثقافة الاستهلاك ودعم الاقتصاديات الاجتماعية المحلية وريادة الاعمال .

  • التوعوية لتنمية ثقافة المسؤولية الأمنية  والاجتماعية لتعميق ثقافة الاندماج والتكامل بين الأفراد والمجتمعات وإرادة الدولة.

  • الدورات الفنية في مجال المال والأعمال, واتخاذ القرارات.

  • الدورات التدريبية  في التسويق الرقمي واستخدام التطبيقات الذكية في التعليم.

  • تصميم دورات تكرس مفاهيم المواطنة  والمسؤولية والمساهمة بتحقيق التطلعات المستقبلية للمملكة العربية السعودية ، لتنمية ثقافة القدوة ومجتمع النموذج والاعلام الوطني المحلي.

  • الدورات المنهجية لتنمية قيم المواطن والأمن الاجتماعي والثقافي والدور الحضاري ولتنمية مسؤولية الخطيب الاجتماعية وثقافة القدوة.

رؤية الأكاديميّة :

قامت الأكاديميّة ومنذ نشأتها على المساهمة الجادة لتأهيل المجتمع المحلي على صعيد : الأطفال ، الشباب ، المرأة ، بيئة ذووي الإحتياجات الخاصة ، في المجالات الإجتماعية ، النفسية والتربوية ، للنهوض بالمجتمع ، وتنميته وتمكينه من التعامل مع قضاياه .

رسالتنا

نسعى للارتقاء بالتدريب والتأهيل والتنمية الذاتية وذلك من خلال تطبيق أحدث الطرق والأساليب بالتدريب  والتنمية والالتزام بالجودة والتميز والمصداقية.وفقا للمقاييس التالية:

ــ نطمح إلى نشر التنمية البشرية بمستوى عال الجودة، يؤهلنا لمساعدة الأفراد والجماعات على زيادة الوعي عند فئات المجتمع المختلفة ، وتفعيل المواهب والإبداعات لتحقيق النمو في جميع مجالات الحياة . ــ نطمح للوصول إلى إنسان سوي ومتّزن واعٍ واثق من نفسه ، يشق طريقه نحو النجاح ، ويكتشف قدراته ، ويطور مهاراته ، من خلال برامج فكرية ومعرفية متميّزة ــ نطمح للريادة ، والنهوض بالمجتمع المحليّ ، وصولاً إلى توازن إجتماعيّ . ــ نطمح لمعالجة المشاكل الإجتماعية والسلوكية على صعيد الفرد والأسرة ، والعمل على توفير أجواء الدعم الإجتماعي والنفسي والتربوي للأطفال وذويهم ، وزيادة التوعية الإجتماعية والإرشادية في جوانب الحياة المختلفة . ــ نطمح في الإهتمام بالمرأة ، بدعم وتمكين المرأة في كافة المجالات . ــ نسعى للعمل على تأهيل وتنمية المجتمع المحلي بشرائحه المختلفة دون تمييز . ـ نلتزم بتقديم خدمات متميزة ومبتكرة في مجال الإستشارات والإرشاد التربوي والأسري . ــ نسعى لإنشاء بيئة بلا عوائق لدمج ذوي الإحتياجات الخاصة في المجتمع من خلال تقديم برامج متميّزة لخدمة هذه الفئة ، وتهيئتهم ليأخذوا دورهم كأعضاء فاعلين في المجتمع . ــ نسعى إلى العمل لبناء الشراكة الفعّالة بين ذوي الإحتياجات الخاصة والمجتمع ، بما يحقق الإندماج الكامل وتبادل المنافع والرضى التام . ــ نسعى لصناعة أجيال ذوي كفاءات علمية ومهنية متفوقة في كافة المجالات من خلال استخدام الطرق والتقنيات الحديثة في التعليم .

أهدافنا

#
تحقيق منظومة متكاملة ترتقي بالممارسات والافراد لأعلى المستويات العالمية وبناء شراكات فاعلة
#
تنمية راس المال الفكري الذي يمثل العمود الفقري للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بجميع متطلبات الحاضر والمستقبل بقدر ما يحفظ مواردنا ومصالحنا ثم يضاعفها وينميها.
#
تأهيل كوادر وطنية بمهارات مهنية وتقنية عالية بما يواكب التغيرات التكنلوجية المتسارعة
#
سد الفجوة القائمة بين مخرجات التعليم الأكاديمي واحتياجات سوق العمل في القطاعين العام والخاص بالإضافة الى المنظمات الطوعية.

قيمنا

#
مراعاة المسؤولية الوطنية تجاه البيئة والمجتمع
#
التراحم العمل الجماعي والجدية التطوير المستمر
#
الشفافية الموضوعية
#
المبادرة المهنية الصادة
#
الإخلاص والانضباط في العمل والمواعيد ومعاير الجودة والاستفادة من كل الموارد المتاحة وتنميتها وتهيئتها لحفظ حق الأجيال القادمة في هذه الموارد
#
متابعة كيفية سير مؤشرات الأداء لكل من الكادر او المستشار الذي تتعامل معها المؤسسة من خبراء وعملاء او شركاء واخذ كافة الاحتياطات والتحسين المستمر
#
وضع البرامج التدريبية والعلمية المؤهلة والموجهة للطاقات
#
التوكيد على أهمية استغلال الطاقات البشرية والايمان بقدرتها على التميز والانسجام مع الأهداف المجتمعية وأهداف الدولة ورؤية المملكة 2030
#
التركيز على المعايير الصارمة في استخدام مواد التدريب وتعيين الكفاءات بناء على منافسات تنتهج الموضوعية والحيادية، وتنزل الافراد بمنازلهم الصحيحة عبر النشاطات التدريبية و المنهجية والهادفة.
#
مراعاة الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية لكل ما يتم تنفيذه من نشاط ، وتدريب وتحسين لخدمة التنمية المستدامة والمسؤولية الوطنية
#
ترسيخ القيم الشرعية والسلوكيات التنموية والثقافية بما يساعد على الدفع بعجلة التقدم والازدهار

شركائنا

X